مقال "سباركي"

"سوبر" الخليج العربي

بعد أن توج سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي فريق نادي العين بدرع دوري اتصالات للمحترفين الموسم الماضي للمرة الحادية عشرة في تاريخه والثانية على التوالي، على ملعب القطارة، أصبحت المهام والمسؤوليات كبيرة للاحتفاظ بلقب بطولة الدوري، إضافة إلى السعي لحصد ألقاب أخرى في الموسم الجديد 2013-2014، من بينها الاحتفاظ بكأس السوبر الذي فاز به في الموسم الماضي 2012/2013، بعد تخطيه لنده التقليدي  الجزيرة  5-4 بركلات الجزاء الترجيحية في المباراة التي شهدها استاد نادي الوصل بزعبيل بعد انتهاء الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين. كما سبق له وأن حقق اللقب أيضاً في العام 2009 على حساب فريق النادي الأهلي وجاء الفوز أيضاَ  بركلات الجزاء الترجيحية، في مباراة ماراثونية انتهت نتيجتها في الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي 2-2.

ومن المعلوم أن العين يعتمد على العديد من العناصر الأساسية من بينها حارسه الجديد خالد عيسى لاعب الجزيرة سابقاً، وقائد خط وسطه المخضرم هلال سعيد، إضافة إلى لاعب وسط الميدان الفنان عمر عبد الرحمن (عموري) الذي لفت إليه الأنظار مؤخراً بعد أداء رائع مع منتخب الإمارات الأولمبي في لندن 2012، والمنتخب الأول في بطولة خليجي 21 التي أقيمت في البحرين، مما حدا ببعض الأندية الأوروبية التفكير لضم اللاعب. كما أبقت الإدارة البنفسجية على المحترفين الروماني ميريل رادوي والغاني أسامواه جيان والأسترالي أليكس بروسكو  وتعاقدت مع البرازيلي ميشيل باستوس بديلاً للفرنسي إيكوكو ليقودوا الفريق في منافسات الموسم المقبل على المستويين المحلي والآسيوي. ونجح العين مع نهاية الموسم الماضي في التعاقد مع ابراهيما دياكيه لاعب الجزيرة سابقاً، ليمثل اللاعب الإضافة الكبيرة المطلوبة  للفريق.

وعلى صعيد التغييرات البارزة التي طرأت على الفريق مؤخراً مَثْلَ انتقال مدرب العين السابق الروماني أولاريو كوزمين إلى فريق النادي الأهلي مؤخراً حدثاً هاماً ومفاجأة كبيرة شغلت عشاق ومحبي البنفسج . ولا شك أن كوزمين  يحفظ العين عن ظهر قلب ويعرف أهم مفاتيح لعبه ونقاط ضعفه بعد أن أشرف على تدريبه في الموسمين الماضيين وحقق معه بطولة دوري المحترفين مرتين متتاليتين، وعليه فإن الزعيم سيكون بالنسبة له كتاباً مفتوحاً في مباراة السوبر المنتظرة وبقية المباريات التي تجمع القطبين الكبيرين خلال الموسم. وبعد انتهاء العلاقة بين العين وكوزمين،  بدأت إدارة العين على الفور في البحث عن مدرب جديد، ورشحت بعض الأسماء المعروفة لتتعاقد في نهاية المطاف مع المدرب الأوروجوياني ذائع الصيت جورج فوساتي الذي تم تقديمه مؤخراً إلى وسائل الإعلام في مؤتمر صحفي غير مسبوق بحضور عدد كبير من الجماهير العيناوية.

الأهلي وفرصة البحث عن اللقب الثاني 

توج الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة فريق النادي الأهلي بطلاً لكأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم في نسختها الـ 37 تحت شعار "كلنا خليفة" بعد فوزه على فريق الشباب بأربعة أهداف مقابل ثلاثة في المباراة النهائية التي أقيمت على استاد محمد بن زايد في العاصمة أبوظبي.

ويسعى الأهلي خلال لقاء السوبر مع العين لموسم 2013-2014 إلى اعتلاء منصة التتويج، لبطولة استطاع تحقيقها في نسختها الأولى عام 2008.

ويعتمد الأهلي في مهمته أمام العين على عدد من العناصر المحلية والأجنبية، من بينها حارس مرماه ماجد ناصر صاحب الخبرة الميدانية الطويلة ، ومجموعة أخرى من اللاعبين الأكفاء أمثال عبد العزيز صنقور واسماعيل الحمادي وماجد حسن وأحمد خليل وغيرهم من الأسماء اللامعة مع "الفرسان" والمنتخب الوطني الأول. وفي ظل هذه الكوكبة من النجوم  بالإضافة إلى البرازيلي غرافيتي في خط المقدمة ومواطنه المهاجم الآخر سياو المنتقل حديثاً من نادي الشباب مع زميله وليد عباس والآسيوي الفلسطيني خيمينيز في خط الوسط، فإن فريق الأهلي لن يكون صيداً سهلاً لمنافسه العين، ولذا فإن جميع التوقعات تشير إلى أن الإثارة ستكون هي العنوان الأبرز في المباراة.

وشهدت كتيبة (الفرسان) تجديداً كبيراً قبل انطلاقة هذا الموسم حيث تم التعاقد مع اللاعب البرتغالي هوجو فيانا، بجانب التعاقد مع حميد عباس من النصر، إلا أنها فقدت المدافع عصام ضاحي الذي انتقل إلى الشباب في صفقة تبادلية.